Moja Wasia

ما هو بروتوكول الانترنت (IP)؟

ما هو بروتوكول الانترنت (IP)؟

ما هو بروتوكول الانترنت (IP)؟

بروتوكول الانترنت هو عنوان فريد لكل جهاز يستخدم شبكة الإنترنت ويُعرف باسم “عنوان بروتوكول الإنترنت” الخاص بك. تتم كتابة هذا العنوان كسلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط

هنالك معيارين مختلفين لعناوين بروتوكول الانترنت. الإصدار رقم 6 من بروتوكول الإنترنت  (IPv6) هو أحدث إصدار، بينما كان بروتوكول الإنترنت الإصدار رقم 4 (IPv4) هو أول عنوان يستخدمه الجمهور. معظم العناوين هي من اصدار رقم 4 حيث انه الأكثر انتشارا والمستخدم للأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت.

عندما نحلل الأرقام، نرى أن عنوان اصدار رقم 4 والمكون من 32 بت يسمح بحوالي 4 مليارات عنوان. في حين أن هذا يبدو كثيرا، يمكننا أن نفترض أن لدينا بالفعل 4 مليارات جهاز تريد الاتصال بشبكة الإنترنت.

يستخدم اصدار رقم 6 ثماني مجموعات من أربعة أرقام حيث تم تصميمه لتلبية الحاجة إلى المزيد من العناوين. نظريا هناك 340 سكستليون عنوان من هذا الإصدار. تعتبر هذه العناوين أكثر من الذرات الموجودة على سطح الأرض.

كيف تعمل عناوين بروتوكول الانترنت؟

عندما تريد ارسال بريد إلكتروني عبر الانترنت، فأنت تدخل إلى شبكة متصلة بالإنترنت أو شبكة تتيح لك الوصول إلى الإنترنت. ربما يكون ذلك متصلاً بأي مزود خدمة إنترنت لديك في المنزل أو في المكتب.

للقيام بذلك بنجاح، يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بروتوكول الإنترنت، ويتم استخدام عنوان بروتوكول الانترنت الخاص بك كعنوان إرجاع افتراضي لإنشاء اتصال.

كيف يتم تعيين عناوين بروتوكول الانترنت؟

يتم تخصيص عناوين بروتوكول الانترنت بواسطة هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA). تقوم هذه الشركة الأمريكية غير الربحية بتنسيق عناوين بروتوكول الانترنت العالمية. بالتحديد، تقوم هذه الهيئة بتعيين مجموعات من عناوين بروتوكول الانترنت لسجلات الإنترنت الإقليمية. بدورها، تخصص هذه السجلات الإقليمية عناوين لمزود خدمة الإنترنت والشركات والمدارس والمؤسسات المماثلة داخل منطقتها.

هذا يعني أن عنوان بروتوكول الانترنت الخاص بك يأتي على الأرجح من شبكة شركتك أو مزود خدمة الإنترنت، الذي يتلقى هذا العنوان من سجل إنترنت إقليمي خصصت له مجموعة من العناوين من هذه الهيئة.

مع الانتشار الواسع والمتزايد لبروتوكول الانترنت، فقد أصبحت معظم أنظمة المباني معنونة ببروتوكول انترنت الامر الذي جعلها أكثر ذكاء وسهلة التحكم ويمكن دمجها مع بعضها البعض في شبكة موحدة. ومع هذه الثورة الحقيقية في بروتوكول الانترنت، اختارت شركة الموجة الواسعة ان تكون رائدة في تزويد حلول وشبكات وأنظمة المباني التي تدعم بروتوكول الانترنت في جميع مشاريعها

Explore by Catagory

Share

Want to get started?